الرئيسية / حافظ علي سنانك / اسباب رائحة الفم الكريهة

اسباب رائحة الفم الكريهة

اسباب رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة تمثل كابوس اجتماعي بالنسبة للمريض , فهي تجعله غير اجتماعي ويشعر بانعدام الثقة في النفس والرغبة في البعد عن التعامل مع الناس , لذلك فهي مشكلة كبيرة يحتاج المريض الي التخلص منها في اسرع وقت ممكن , ولكن في البداية لابد وان نفهم ما هي اسباب رائحة الفم الكريهة والتي يمكن تلخيصها في الاتي :

  • تجمع كميات كبيرة من الجير حول الاسنان :

وهي تحدث مع المرضي المهملين في صحة اسنانهم لابعد مدة حتي انه لا يتذكر اخر مرة قام فيها باستعمال الفرشاة والمعجون , حيث يمثل الجير بيئة مناسبة للغاية لنمو البكتريا وتجميع بقايا الطعام وهو ما ينتج عنه تلك الرائحة غير المحببة .

  • اهمال غسيل الاسنان لوقت طويل جدا :

قد لا يكون هناك تجمع كبير للجير حول الاسنان , ولكن اهمال غسيل الاسنان لوقت كبير سبب كافي لظهور رائحة غير محببة في فم المريض .

  • استعمال فرشاة اسنان غير صالحة :

بمعني ان المريض لم يغيير فرشاة الاسنان لمدة تتجاوز الستة اشهر , حيث تصبح الفرشاة غير فعالة في غسيل الاسنان فيفشل المريض في ازالة كافة بقايا الطعام العالقة بالاسنان مما يسبب رائحة الفم الكريهة .

  • ادمان التدخين :

التدخين عموما يسبب رائحة غير محببة , اما مدمن التدخين الذي يدخن ما يقرب من 30 سجارة يوميا يكون معرض بصورة اكبر من غيره لرائحة الفم الكريهة .

  • تركيبات اسنان خاطئة :

في بعض الاحيان يكون المريض صنع تركيبة في اسنانه من فترة طويلة وحدث فيها عيب او انكسرت واصبح هناك اماكن تجمع بقايا الطعام وتسبب رائحة الفم الكريهة او ان الطبيب صنع تكريبة حديثة ولكنها غير صحيحة تجمع الاكل وتسبب رائحة الفم الكريهة ايضا .

  • مريض يرتدي التركيبات المتحركة اثناء النوم :

يقل افراز الفم من اللعاب كثيرا حتي ينعدم تقريبا خلال ساعات النوم الطويلة , فالمريض الذي لا يخلع التركيبات المتحركة قبل النوم ويخلد الي السرير وهي ما زالت داخل الفم معرض بصورة كبيرة جدا لراحئة الفم الكريهة وتكون واضحة جدا للمريض في ساعات السباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم .

  • تورم االتهاب اللثة :

تنزف اللثة دما خلال غسيل الاسنان او حتي عند قضم اكلات صلبة مثل ان يقوم المريض بقضم تفاحة مثلا , ويشتكي المريض في هذه الحالة عموما من ألم في كافة انحاء الفم بدون تحديد مكان محدد وواضح .

  • حشوات خاطئة:

بمعني ان تنكسر حشوة اسنان قديمة في فم المريض وتبدا في تجميع الاكل فيها وتظهر الرائحة السيئة او حتي لو انها حديثة ولكنها غير مريحة وتجمع بقايا الطعام اسفل منها مسببة الرائحة الكريهة لفم المريض .

في كافة الاحوال يجب علي المريض زيارة طبيب الاسنان للكشف عن السبب الفعلي لرائحة الفم الكريهة , وان كان رد طبيب الاسنان انه لا يوجد سبب واضح وجّب علي المريض التوجه لطبيب اخصائي باطنة لان السبب قد يكون سبب داخلي من الجهاز الهضمي وليس من الفم والاسنان .

عن asnangy

asnangy

شاهد أيضاً

7 معايير لتقييم طبيب الاسنان

7 معايير لتقييم طبيب الاسنان الخوف من اطباء الاسنان اصبح هاجس كبير جدا يسيطر علي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *