الرئيسية / اسنان القرن 21 / استخدام الليزر في طب الاسنان

استخدام الليزر في طب الاسنان

استخدام الليزر في طب الاسنان

خلال السنوات الاخيرة من القرن العشرين ظهرت طفرة طبية كبيرة للغاية في استعمال الليزر الطبي في كافة مجالات الطب المختلفة من جراحات العيون والمخ والاعصاب وحتي المسالك البولية , وهذا التطور Laser-and-Dental-5بطبيعة الحال اصاب مجال طب الاسنان بصورة كبيرة جدا حتي اصبح استخدام الليزر في مجال طب الاسنان حقيقة واقعة متداولة في عيادات اسنان كثيرة حول العالم .

ولكن في البداية لابد من فهم ما هي الميزة الرئيسية في شعاع الليزر؟ وكيف تعود هذه المزايا علي المريض بوجع عام؟؟

الليزر هو عبارة عن شعاع صغير جدا ومركز للغاية من الضوء ويحمل طاقة هائلة قادرة علي النفاذ خلال اشد انسجة الجسم صلابة مع احداث اقل قدر من الضرر للانسجة المحيطة بمكان العملية , بمعني ان الطبيب قديما كان يحتاج الي فتح جزء كبير من جسم المريض حتي يستطيع الوصول الي العضو المقصود ويقوم باجراء الجراحة اللازمة له , ولكن مع الليزر اصبح من الممكن للطبيب استخدام انبوبة صغيرة داخل جسم المريض حتي تصل للمكان المطلوب وتقوم بعمل اللازم بمنتهي الهدوء وبدون اي جرح كبير للانسجة المحيطة بها .

هذه التقنية تعود علي المريض بفوائد كثيرة للغاية حيث انها اختصرت وقت العمليات الجراحية الي اقل من ثلث الوقت الاصلي لها , الحفاظ علي الانسجة المحيطة بمكان العملية مما يساعد المريض علي العودة لحياته العملية سرعا بعد العملية , الدقة الكبيرة في تنفيذ العملية علي اتم وجه بدون لشعور بالام كبيرة .

استخدام الليزر في مجال طب الاسنان له العديد من المجالات :

  • لا يحتاج المريض الي حقنة البنج السهيرة حيث يستطيع الطبيب تنظيف الضرس من التسوس ويقوم بحشوه مرة اخري بدون الحاجة الي بنج من الاساس.
  • في جراحات اللثة تكون العملية بسيطة للغاية بدون اي الام او نزيف كبير من اللثة وبدون استخدام حقنة البنج ايضا .
  • التخلص من التقرحات الموجودة علي سطح اللثة , حيث يستطيع الطبيب من خلال جلستين فقط بدون الم وباستخدام الليزر من علاج تلك التقرحات بصورة سحرية للغاية .
  • علاج الام مفصل الفك من خلال عمل جلسات سريعة علي عضلات الوجه المسببة في الاساس لوجع مفصل الفك حيث تقوم اشعة الليزر بالتخلص من التوتر العضلي الموجود في عضلات الفك وبالتالي التخلص من عادة الجزّ علي الاسنان المسببة لالم مفصل الفك.
  • تبييض الاسنان بصورة مبهرة خلال 30 دقيقة فقط وبدون اي الام تذكر علي المريض , حيث تستطيع الحصول علي اسنان ابيض حتي 10 درجات اكثر خلال زيارة واحدة فقط للطبيب .
  • علاج البؤرة الصديدة المصاحبة لالتهاب الاعصاب عن طريق ابرة صغيرة تدخل داخل الضرس وتقوم بتعقيم المكان بصورة فعالة وفرية مما يساعد علي اختفاء الام المصاحب لعلاج الاعصاب .
  • تسريع التئام العظام مع زرعة الاسنان الموجودة داخل الفك وهو ما يقلل وقت الانتظار بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان النهائي من 6 اشهر الي شهر واحد فقط , حيث ان الطبيب لا يستطيع ان يركب الاسنان النهائية الا بعد الاطمئنان ان زرعة الاسنان مثبتة بالكامل داخل عظام الفك وهو ما يستطيع ليزر الاسنان فعله خلال جلسة واحدة فقط .

laser-graphic1

مجالات متعددة لاستخدام الليزر في الاسنان تهدف للوصول الي طب اسنان فعال وفي اسرع وقت ممكن وبدون الم علي المريض وهو ما يمثل حلم اي طبيب اسنان , ان يقوم بعلاج مريضه بدون الم وفي اسرع وقت وبادق طريقة ممكنة , رغم ان استخدام الليزر في طب الاسنان اصبح شائع للغاية في جميع انحاء العالم الا انه يتم في عدد محدود من العيادات ومراكز الاسنان الخاصة في القاهرة , وذلك لارتفاع تكلفة الاجهزة وصعوبة العمل عليها حيث تتطلب مستوي اعلي من دراسة طب الاسنان , ولكنها كعادة اي تقنية حديثة سوف تصبح شائعة وموجودة بمرور  الوقت في معظم العيادات والمراكز المتخصصة .

عن asnangy

asnangy

شاهد أيضاً

مسح الاسنان الرقمي … وداعا لتعب المقاسات

مسح الاسنان الرقمي هل قمت قبل ذلك بعمل تركيبة من البورسلين لتعويض ضرس قد قمت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *