الرئيسية / حافظ علي سنانك / الاخطاء العشرة لاستخدام الخيط الطبي

الاخطاء العشرة لاستخدام الخيط الطبي

الاخطاء العشرة لاستخدام الخيط الطبي

يعتقد معظم الناس ان استخدام الخيط الطبي هو امر سهل جدا ولكن يجب ان تستفيد من استخدام الخيط الطبي لاقصي درجة ممكنة مع اقل مجهود ووقت , فالهدف من استخدام الخيط الطبي في الاساس هو تنظيف سطح الاسنان الذي لا تستطيع ان تصل اليه باستخدام فرشاة الاسنان العادية . ولكن هناك مجموعة من الاخطاء الشائعة في استخدام الخيط الطبي :

  • عدم تنظيف الاسطح الجانبية للاسنان :

حيث يقوم 90% من المرضي بمجرد تحريك الخيط الطبي في اتجاه افقي فقط من الاعلي للاسف ولكن بهذه الطريقة انتا نظفت 50% من سطح الاسنان المختفية , يجب عليك تحريك الخيط الطبي في اتجاه افقي حتي تستطيع ان تنظيف سطح الاسنان بالكامل وتزيل الجير من عليها .

  • استخدام جزء صغير من الخيط لتنظيف الاسنان بالكامل :

بهذه الطريقة يقوم المريض حرفيا بنقل البكتريا من مكان لمكان اخر في الاسنان وليس التخلص منها بشكل صحيح , يجب علي المريض ان يستخدم جزء جديد من الخيط الطبي لتنظيف ربع كامل من الفم بمعني ان الجهة العلوية اليمنية تحتاج الي جزء مخصص لها بمعني انك سوف تحتاج علي الاقل الي اربع اجزاء من الخيط الطبي النظيف حتي تستطيع ان تنظف سطح اسنانك بالكامل .

  • استخدام القوة في الضغط علي الخيط الطبي بين الاسنان :

بعض الناس يقوم بضغط الخيط بقوة علي سطح الاسنان مما يسبب تصادم قوي بين الخيط الطبي وسطح اللثة ويسبب التهاب اللثة بصورة اكبر , يجب علي المريض استخدام قوة معتدلة حتي يستطيع ان يدخل الخيط الطبي للاماكن المراد تنظيفها بدون ان يضر سطح اللثة , فالضغط بقوة عليها لا يسبب فقط التهاب اللثة بل انه مع مرور الوقت يسبب تراجع في اللثة مما يجعل هذه الاماكن عرضة اكثر لتجميع كميات اكبر من الجير .

  • عدم تنظيف السطح الخلفي للضروس الاخيرة :

يهمل معظم الناس هذا السطح بشكل خاص في عملية استخدام الخيط الطبي ولكنه سطح مهم للغاية حيث ان هذا المكان من الاماكن المناسبة جدا لتجمع الجير وكثيرا ما يشتكي المرضي من تسوس في ضروس العقل الاخيرة علي هذا السطح بالذات .

  • استخدام الخيط بشكل عشوائي :

بمعني تحديد تسلسل معين لاستخدام الخيط علي سطح اسنانك حتي تضمن انك نظفت كل اسطح الاسنان المختلفة , فالعمل بدون تسلسل معين يجعل المريض في اغلب الاحيان ينسي ان يقوم بتنظيف سطح معين من الاسنان او ربع كامل من الاسنان , لا يوجد تسلسل معين محبذ عن غيره ولكن من النعتاد ان يبدا المريض بالجزء العلوي الايمن يليه الايسر وكذلك في الاسفل الايمن ثم الايسر حتي لا ينسي المريض ان يقوم بتنظف جزء معين من الاسنان .

  • عدم استخدام الخيط الطبي حول تركيبات الاسنان:

يغفل معظم المرضي استخدام الخيط الطبي في تنظيف سطح تركيبات الاسنان , فهذه الاسطح معرضة مثلها مثل سطح الاسنان العادية لتجميع الجير , وخاصة مرضي تقويم الاسنان حيث انه لابد من استخدام الخيط الطبي لتنظيف الاسنان حول التركيبات المعدنية وفي حالة صعوبة استخدام الخيط الطبي فانه يوجد انواع اخري مختلفة من الفرش الخاصة بتنظيف الاسنان من حول تركيبات التقويم المعدنية .

  • التوقف عن استخدام الخيط نتيجة حدوث نزيف من اللثة عند استخدامه :

حيث يخاف معظم المرضي ويعتقدون ان السبب في النزيف من اللثة هو استعمال الخيط الطبي , ولكن مدام المريض يتجنب الخطا رقم 3 فالسبب في النزيف ليس من الخيط الطبي ولكن السبب هو تجمع جير كثير علي سطح الاسنان مما سبب التهاب وتورم اللثة وجعل لونها احمر قاني وهو اللون المميز لسطح اللثة في حالة التهابها .

  • السرعة في تنظيف سطح الاسنان :

يوجد في المتوسط 28 سنة وضرس في فم الانسان العادي (مع فرض ان ضرس العقل غير موجود ) ولكل واحدة منها سطحين وكل سطح يستغرق علي الاقل ثانيتين حتي تتاكد من تنظيفه بما يعني علي الاقل دقيقتين كاملتين حتي تسطتيع ان تنظف اسنانك بشكل كامل وسليم وهو ما لا يفعله معظم الناس للاسف .

  • عدم استخدام قوة مناسبة للضغط علي الاسنان :

يجب بالطبع تجنب عمل ضغط قوي علي سطح اللثة حتي نتجب تورمها , ولكن الهدف الرئيسي من استخدام الخيط الطبي هو تنظيف سطح الاسنان الجانبية لذلك يجب علي المريض التأكد من انه يقوم ببذل ضغط قوي ومناسب علي سطح الاسنان الجانبية حتي يتأكد من التخلص من الجير بشكل كامل ويستفيد من استخدام الخيط الطبي .

  • معظم المرضي يستخدم الخيط لازالة بواقي الطعام فقط :

وهو ما يدفع كثير من المرضي لاهمال استخدام الخيط الطبي مدام لا يشتكي من انه يوجد بقايا طعام بين الاسنان , ولكن الحقيقة هو انك تستخدم الخيط الطبي في الساس لازالة الجير من علي سطح الاسنان وهو موجود دائما سواء كان هناك بقايا طعام بين الاسنان او لا لذلك يجب علي المرضي ان يكون من ضمن الروتين اليومي للاعتناء بالاسنان استخدام الخيط الطبي .

استخدام الخيط الطبي بشكل سليم وتجنب تلك الاخطاء العشرة يضمن لك ازالة الجير بصورة كاملة مع الحفاظ علي سطح اللثة سليما بدون ضغط قوي عليها وذلك حتييتجنب المريض ذلك النوع من التسوس الذي يبدا علي الاسطح الجانبية للاسنان .
و بكده نكون عرفنا الاخطاء العشرة لاستخدام الخيط الطبي

عن asnangy

asnangy

شاهد أيضاً

7 معايير لتقييم طبيب الاسنان

7 معايير لتقييم طبيب الاسنان الخوف من اطباء الاسنان اصبح هاجس كبير جدا يسيطر علي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *