الرئيسية / اسنان بكرا / الطفل وقع وكسر اسنانه ما العمل
ولدي طاح على اسنانه

الطفل وقع وكسر اسنانه ما العمل

ولدي طاح على اسنانه
ولدي طاح على اسنانه

الطفل وقع وكسر اسنانه ما العمل

الاطفال في العموم كثيرين الحركة وخاصة الاولاد اكثر من البنات , فالطفل يشعر بعالم جديد من حوله يحاول اكتشافه بكل الطرق الممكنة , لذلك الاطفال عرضة اكثر من غيرهم للوقوع والتعرض للصدمات وخاصة خلال فترة لعب الاطفال مع بعضهم , لا قدر الله اذا حدث ووقع طفلك وتكسرت احد اسنانه الامامية فما العمل :

  • لابد في البداية من الاطمئنان علي صحة الطفل العامة وانه منتبه لكلامك ولم يفقد وعيه في الاساس .
  • النظر بدقة داخل فم الطفل , لانه في بعض الاحيان تنكسر الاسنان ويقوم الطفل بصورة لا ارداية ببلع الجزء المكسور مما يعرضه لمخاطر كبيرة فيما يخص قدرته علي التنفس .
  • الفحص الدقيق للثة وان كان هناك نزيف لابد من وضع كمادات ماء مثلجة علي الفم وتنظيف سطح اللثة جيدا باستخدام شاش طبي او قطن معقم .
  • اذا كانت السنة قد انخلعت بالكامل من مكانها فيجب وضعها فورا في كوب من اللبن , حيث انه يمثل افضل بيئة للحفاظ علي الاسنان .
  • اذا كان قد انكسر منها جزء بسيط فيجب الاحتفاظ به حتي يراه طبيب الاسنان ويفحصه .
  • الذهاب لطبيب الاسنان فورا وخاصة اذا استمر النزيف لفترة طويلة حتي يقوم الطبيب بعمل اللازم.

طبيب الاسنان في العيادة يقوم بالمراجعة علي الخطوات السابقة للتاكد منها ويراجع الجزء المكسور من الاسنان وقد يتطلب الفحص الدقيق تصوير اشعة اكس علي الاسنان للاطمئنان ان السنة لم تدخل داخل عظام الفك نتيجة الصدمة وهو ما قد يسبب مضاعفات للطفل .

يقييم الطبيب حالة السنة المكسورة وحالة اللثة ايضا حتي يستطيع ان يعالج الحالة بصورة جيدة كالاتي :

  • اذا كانت السنة انخلعت بالكامل فمن الممكن وضعها مرة اخري في فم الطفل بشرط ان يكون الاب قد احتفظ بها في كوب من اللبن وان لا يكون قد مر علي الصدمة اكثر من ساعة واحدة فقط .
  • اذا كانت السنة قد انكسر منها جزء فقط فان الطبيب عادة يقوم بعمل علاج جذور للسنة حتي يتمكن الطفل من الحفاظ عليها , حيث ان اهمال هذه الخطوة يؤدي في ألم كبير يشعر به الطفل في المستقبل كما ان السنة نتيجة الصدمة لونها يتغيير فتصبح تتراوح ما بين الاصفر والاسود لذلك يجب علاج الجذور.
  • اذا كان جزء كبير من السنة مفقود او من الفحص باستخدام اسعة اكس تأكد الطبيب ان جزء كبير من السنة قد انغرس داخل عظام الفك , هنا يضطر الطبيب اسفاً الي خلع السنة من فم الطفل , حيث ان نسب نجاح اي خطوة علاجية من الطبيب تصبح ضئيلة للغاية .

لذلك يجب علي الاباء متابعة ابنائهم بصورة جيدة عند اللعب ويفضل استعمال كل وسائل الامان عند استخدام الدراجات او ممارسة الرياضات القتالية وذلك حفاظا علي صحة اسنان اطفالهم , ولا يجب علي الاب ان يهمل التوجه الي طبيب الاسنان فورا حتي وان كان النتزيف قليل او ان الجزء المكسور من السن صغير لان الطفل سوف يشتكي من ألم في اسنانه انتا في غني عنه بمجرد زيارة الطبيب وعمل اللازم لعلاج الطفل .

و بكده نكون عرفنا لو الطفل وقع وكسر اسنانه ما العمل

عن asnangy

asnangy

شاهد أيضاً

امتي اعمل تقويم اسنان لابني

يتسائل كثير من الاباء عن تقويم الاسنان ويشعرون بخوف كبير عندما يخبرهم الطبيب ان الطفل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *