الرئيسية / يعنى إيه ؟ / تبييض الاسنان

تبييض الاسنان

تبييض الاسنان

اسنان ناصعة البياض وصحية تمنحك ابتسامة جميلة وجذابة هي حلم كل شخص وخاصة السيدات , حيث ان الاسنان الصفراء تمثل كابوس لاي فتاة لانها تقلل من ثقتها بنفسها واحساسها بجمالها , لذلك كثيرا ما يواجه طبيب الاسنان اسئلة كثيرة عن تبييض الاسنان وكيفية عمله وهل هو خطر علي الاسنان وغيرها من الاسئلة التي نحاول ان نجاوب عنها في هذه المقالة.

في البداية لابد ان نتعرف عن تركيب الاسنان في الاساس حيث انها تنقسم الي :

  • طبقة المينا الخارجية الصلبة وهي الطبقة التي تمنح الاسنان اللون الابيض المميز وهي طبقة اقوي من عظام الجسم وتمتاز انها لا يوجد بها احساس
  • طبقة العاج الداخلي وهي طبقة غنية بالاف من القنوات العصبية والشعيرات الدموية مما يجعلها طبقة حساسة للغاية
  • الاعصاب الداخلية والشعيرات الدموية المغذية لطبقة العاج الداخلي

تكتسب الاسنان لونها في الاساس من طبقة المينا الخارجية , حيث ان الاستعمال المكثف للمشروبات الغازية والاحماض يسبب حدوث كسور صغيرة جدا في هذه الطبقة مما يجعلها عرضة للتصبغ بالوان الماكولات والمشروبات ذات الاصباغ القوية مثل الشاي والقهوة والسجائر وهو ما يسبب ان تاخد الاسنان ذلك الشكل الاصفر غير المرغوب.

فكرة تبييض الاسنان هي عبارة عن جيل غني بمادة فوق اكسيد الاكسجين هذه المادة يتم تفعيلها اما بصورة كيميائية او عن طريق جهاز ضوئي بحيث ينتج عن هذا التفاعل ذرات الاكسجين النشطة التي تتخلل طبقة مينا الاسنان وتقوم بازالة الرواسب الداخلية فيها المسببة للون الاصفر في الاساس , فتصبح الاسنان بيضاء مرة اخري بل وناصعة البياض عن طريق الجهاز الضوئي خاصة.

تبييض الاسنان له انواع مختلفة وهي:

  • تبييض كيميائي حيث يتم تفعيل الجل ذاتيا دون الحاجة الي ضوء خارجي وهو نوع يعتبر ارخص قليلا من الضوئي ويقوم بتفيتح الاسنان حتي درجات افتح من لونها الاصلي.
  • تبييض ضوئي حيث يتم تفعيل الجيل باستخدام جهاز ضوئي وهذا النوع يؤدي الي نتائج مبهرة قد تقوم بتفييح الاسنان درجات افتح من اللون الاصلي للاسنان.
  • تبييض منزلي وهو عن طريق حافظة للفم يرتديها المريض ليلا اثناء النوم بعد ان يضع بها جيل خاص بتبييض الاسنان , وهذا النوه يستخدم بعد احد النوعين السابقين , حيث انه يمثل طريقة للحفاظ علي الاسنان فاتحة اكبر وقت ممكن ولكنه وحده لا ياتي بنتائج مبهرة مثل ما يتوقعها المريض من الاساس.

لا يوجد هناك ضرر مباشر من تبييض الاسنان , فهو يقوم فقط بازالة الاصباغ العالقة داخل نسيج الاسنان دون ان تأكل في اصل النسيج او تدمير له في الاساس , وهذا ضد الاعتقاد السائد ان تبييض الاسنان يقوم بازالة طبقة من كينا الاسنان الخارجية حتي تبدو الاسنان اكثر بياضا.

ساعة واحدة فقط في العيادة هي كل ما يحتاجه الطبيب حتي يقوم بتبييض الاسنان سواء باستخدام الجهاز الضوئي او من دونه, ويوجد هناك احتياطات لازمة للمريض ان يتبعها بعد عملية التبييض :

  • تجنب اكل اي مشروبات ذات صبغة عالية مثل الشاي والقهوة وعصير الرمان وعصير الفراولة او العنب لمدة لا تقل عن 4 ايام , حيث ان الاسنان في هذه الفترة تصبح حساسة لاي الوان وقد تكتسب صبغة تلك المشروبات بسهولة.
  • يلتزم المريض باستخدام واقي الاسنان واستخدام جيل المخصص ضد حساسية الاسنان خلال فترة النوم بعد عملية التبييض لمدة اربعة ايام , حيث ان الاسنان تكون حساسة خلال هذه الفترة نتيجة عملية التبييض.

تبييض الاسنان يدوم مدة تتراوح بين شهور الي ينة كاملة اعتمادا علي عناية المريض بنظافة اسنانه بعد عملية التبييض ذاتها , حيث يلتزم المريض بغسيل اسنانه مرتين واستخدام جيل التبييض المنزلي 3 ايام فقط في الشهر خلال فترة النوم , اما في حالة اهمال الاسنان واستخدام الشاي والقهوة والسجائر بصورة مكثفة فقد تعود الاسنان للون الاصلي في فترة صغيرة قد لا تتجاور 3 اشهر فقط

عن asnangy

asnangy

شاهد أيضاً

تركيبات الاسنان المتحركة

تركيبات الاسنان المتحركة هي حل يلجا اليه طبيب الاسنان مضطرا حتي يحل مشكلة مريض كبير ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *