الرئيسية / اسنان القرن 21 / غرس الاسنان كيف تتم وتستعد لها

غرس الاسنان كيف تتم وتستعد لها

غرس الاسنان
غرس الاسنان

الإنسان يتعرض في بعض الأحيان للكثير من الأمراض وما الي ذلك، و عند كبر الإنسان فيبدأ جسده بالهزلان فتبدأ أسنانه بالتعرض لحالات التسوس  أو الكسر أو فقدانها تماما كاملة ، ومع التطور الكبير الذي غزا العالم، فان مجال طب الأسنان قد أصبح أكثر ثباتاً، ففد كان قديما يتبع في علم الطب الطرق التقليدية المعروفة في استبدال الأسنان المفقودة بعمل مكانها تركيبات ثابتة أو متحركة حسب الحالة ، اما الآن فظهرت عملية جديدة تسمي زراعة أو غرس الاسنان

وغرس الاسنان هي عبارة عن جذور اصطناعية من معدن التيتانيوم الخالص تستخدم في الغرس ، و هذه العملية تعتبر الأكثر تشابه من الأسنان الطبيعية العادية إلى حدٍ كبير، حيث يتمكن الانسان من الأكل، وان يتحدث بكل سهولة، إضافة إلى شكلها الطبيعي و الجمالي.

ان كان لديك تساؤلات كثيرة تدور في تفكيرك عن غرس الأسنان قبل أن تقوم بالذهاب للطبيب لزراعتك لها، فاننا في هذا المقال سنعرض عليك الكثير من المعلومات الخاصة بعملية زراعة وغرس الأسنان وما لها من فوائد، وكيفية عمل هذه الزراعة، وكيفية الاستفادة منها، وما غير ذلك وللتعرف اكثر على تاريخ زراعة الاسنان من الرابط التالي تاريخ زراعة الاسنان

 

اولا ما هي فوائد غرس الأسنان:

– التركيبات المتحركة القديمة تكون أكثر عرضة للحركة أثناء الكلام او اثناء الأكل وما الي ذلك شكلها الظاهري، مما يسبب ازعاج واحراج للشخص اضافة الي ذلك تأثيرها السلبي في تسببها في ضمور عظم الفك و هذا كله ما جعل من العلم أكثر بحثاً او اكثر تطوراً في البحث عن أفضل الحلول للإنسان،

– فتم استبدال هذه التركيبات الصناعية المتحركة بتركيبات اخري ثابتة،

– ومن فوائد زراعة وغرس الأسنان:

–  عدم تسببها في ضمور العظم الخاص بالفك في المكان الخاص بالسن المفقودة وتحافظ عليه.

–  غرس الأسنان يساعد على المحافظة على الأسنان الظاهرة الطبيعية المتبقية وتساعد في البقاء على سلامتها فان عند عملية غرس الأسنان، فإنه الطبيب يتمكن من استعاضة الجذر الخاص بالسن والتاج دون القيام بالنحت، والقيام بزراعة سن جديد بديلاً عن عمليات النحت للأسنان السليمة المحيطة في الفك بالسن المفقود.

–   الشكل الجمالي الطبيعي والحصول على أسنان قائمة كالأسنان الطبيعية.

–  ثقتك بنفسك التي ستستعدها ، والحصول علي حياة طبيعية.

كيف تتم زراعة الأسنان

  غرس الاسنان تتم على مراحل متعددة وهي:

– اول مرحلة : يتم اولا إعداد المكان المناسب من أجل الزراعة وذلك بوضع الغرسات المصنوعة من المعدن المكون من التيتانيوم الخالص في العظم الخاص بالفك في المكان بالسن المفقود.

– ثاني مرحلة : إلتئام العظم الفكي وغرس السن، وهذا ما يسمي بالالتحام العظمي، وهذه العملية تستغرق ستة أشهر للفك العلوي، وثلاثة أشهر بحد اقصي للفك السفلي.

– ثالث مرحلة: وهي المرحلة الخاصة بالتركيبة النهائية لغرس وزراعة الأسنان، فتشمل تلك المرحلة علي عدد من الجلسات، وذلك من أجل عمل التركيبة النهائية من طبعات للفم وتجربة التركبية من اجل التثبيت النهائي.

 

ماهي الحالات المناسبة لزراعة وغرس الأسنان؟

تصلح عملية غرس و زراعة الأسنان للاشخاص كبار السن والاشخاص ذو الأعمار المتوسطة.

و ينصح الاطباء بتأخير هذه العملية للأطفال حتي يبلغو سن الثامنة عشر من العمر.

و يأخذ بعين الاعتبار في هذه الحالات النوعية والكمية للعظم كعامل أساسي،

وبذلك يقوم الطبيب وقتها بقرار مدي صلاحية حالة الشخص للزراعة والغرس.

 

هل تعلم ما هي موانع إجراء عملية غرس الأسنان؟

و يتساءل الشخص الذي يريد إجراء هذه العملية هل  تناسبه ام لا؟ وهل هناك ما يمنعه من اجراءها؟  لذا فقم بالتعرف معنا علي الموانع التي قد تحول وتمنع من القيام بينك وبين هذه العملية؟

١- وجود اي أمراض خطيرة من الممكن ان تؤثر على إلتئام العظم او إلتئام اللثة وذلك مثل: الحالات المتطورة من حالات الأمراض الخاصة بنقص المناعة، والاضطرابات الدموية أو الاضطرابات العظمية.

٢- حالات التذبذب الشديدة المصاحبة لمستوى السكر في الدم، أو المريض الذي تعرض لجرعات عالية من الأشاعات العلاجية.

٣- بعض الحالات العلاجية التي يمكنها تتأثر بشكل نسبي بسيط عادة من نجاح العملية، كالمريض المدخن والإهمال بالعناية بالصحة الخاصة بالفم من قبل المريض.. ولكن الطبيب يبقى الشخص الوحيد الذي يقرر مدى صلاحية هذه العملية لك من عدم صلاحيتها.

 

  • السؤال الدائم من المقبلين على عملية غرس الاسنان هل عملية زراعة الأسنان قد تكون مؤلمة؟
    بالطبع كل عملية تكون متعبة للمريض وقد يشعر من خلالها بأى أآلام فيما بعد ذلك
    ولكنكم تعرفون أن جميع العمليات تقوم على التخدير للمريض قبل ان تبدأ فيها
    فكذلك ان عملية غرس الأسنان تقوم على التخدير الموضعي، وبهديهياً فانه من الطبيعي أن يشعر المريض بالآلام بعد إجراء العملية من انتفاخ في الفم فلا تقلق فإن الطبيب سيصرف لك الأدوية التى تكون مخففة لهذه اللآلام والالتهابات بعد إجراء العملية.
  • المدة المستغرقة للعملية من أجل تعويض الاسنان المفقودة بعملية الغرس قد تتراوح من ثلاثة الى ستة اشهر المستغرقة للعملية وقد يمكن أن تطول على حسب الشخص ويرجع هذا الى مدى استجابة عظم الفك لعملية غرس الاسنان وحتى يحين الموعد الذى يحدده الطبيب للتركيب النهائي يتم تعويض المريض ببدائل سنية مؤقتة .
  • مدى نسبة نجاح عملية غرس الاسنان

نسبة نجاح عملية غرس الأسنان
من ضمن التساؤلات التي عرضناها عليكم قد تخطر في بالكم قبل ان تقدم على غرس الأسنان هل هذه العملية ناجحة؟ وما هى مدى نسبة نجاحها من عدمها؟
أولاً فإن نظراً للتطور المستمر في المواد المستخدمة، فإن نسبة النجاح تكون عالية جداً فتصل إلى 95% فى عمليات الفك السفلي و90% في عمليات  الفك العلوي

  • عمر عملية غرس الأسنان

في حقيقة الأمر حسب ما قد قرره الأطباء فإن المتوسط العمري للأسنان المزروعة قد يمتد إلى 30 عاماً  أو من الممكن أن يدوم بقاءها  طوال العمر، ولكن يجب أن نضع في الاعتبار مدي اهمية ان يهتم المريض بصحته، واهتمامه الدائم بنظافة أسنانه، وان يعتنى  بها بشكل جيد، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة طرق جديدة لعملية غرس الأسنان، أو حتى العلاج نفسه للاسنان وهو عن طريق الليزر، لذلك، سنتحدث قريباً عن عمليات  زراعة وغرس الأسنان عن طريق الليزر وإضافات جديدة لمعلوماتك لكي ترى طريقة الليزر وتعلم عنه.

  • خطوات وشروط عملية غرس الاسنان

الفاعلية الخاصة بتركيب الأسنان التى تكون مدعومة بعملية  الغرس تتميز عن أطقم الأسنان المتحركة بكثير،

فإن الاشخاص الذين تتم معالجتهم بعملية غرس الأسنان لا يشعرون بتاتاً بأن شيئاً غريبأ داخل الفم وفى خلال الأكل و مضغ الطعام .
ولكن هذه العمليات تتطلب الطبيب الخبير و المتمرس في المجال الخاص بزراعة  وغرس الاسنان حيث تكون المضاعفات أقل وأبسط  بالمقارنة بغيرها من التعويضات فى العملية السنية مثل عمليات التلبيس والحشوات .
وهذه  المضاعفات يمكن ان يتم التخلص منها ببساطة عن طريق المضادات الحيوية أو المسكنات الخاصة بالألم ان كان يوجد اى مضعافات ضد المضاد الحيوى.
فترة العلاج تكون متوقفة على الفترة الخاصة بإلتحام عظم الفك حول الجذور الصناعية “الاسنان” التي تم غرسها، و تتراوح الفترة الخاصة بالإلتحام فى عملية غرس الأسنان كاملة من مدة شهرين إلى ستة أشهر بحد أقصى ، وحتى أيضاً الفترة الخاصة بعملية صناعة التيجان المدعومة فإن من خلال هذه الجذور تكون مدة الإلتحام متوقفة على عدد التيجان ونوعها

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

استخدام الليزر في طب الاسنان

استخدام الليزر في طب الاسنان خلال السنوات الاخيرة من القرن العشرين ظهرت طفرة طبية كبيرة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *