الرئيسية / حافظ علي سنانك / غير الاسنان .. ماذا يوجد داخل الفم !!

غير الاسنان .. ماذا يوجد داخل الفم !!

ماذا يوجد داخل الفم غير الاسنان ؟

العناية بصحة الفم يعني بالضرورة غسيل الاسنان يوميا واستخدام الخيط الطبي للحفاظ علي صحة الاسنان , ولكن هل الاسنان هي الشيء الوحيد الموجود داخل الفم ؟ هناك مجموعة اخري من الانسجة التي يجب معرفتها والعناية بها حتي تحافظ علي صحة الفم والاسنان في افضل حال .

  • اللثة :

هي تمثل الرواز المحيط باسنانك من كل جهة , ولا يكتمل جمال اي لوجة بدون برواز صحي وجميل , فاللثة الصحية تكون قوية ومتماسكة لونها وردي بدون اي تورم فيها ولا تنزف عند غسيل الاسنان او عند قضم تفاحة , التهاب اللثة وتورمها يسبب حساسية الاسنان وخاصة مع المشروبات الباردة كما يسبب ألم عام يشعر به المريض في الفم بصورة عامة كما ان امراض اللثة تزيد من احتمالية الاصابة بامراض القلب المزمنة , العناية بصحة اللثة واستخدام خيط طبي يوميا مهم جدا للحصول علي ابتسامة جميلة وصحة فم جيدة .

  • عظام الفك العلوية والسفلية :

الفك العلوي يتكون من عظمتين ملتحمين في الجهة الخلفية , ويتكون الفك السفلي  من عظمة واحدة منفصلة عن عظام الفك الاخري وتتصل بها عن طريق مفصل الفك مما يسمح بحركة الفك السفلي للاكل والكلام , الصدمات القوية في الوجه او التعرض لحادثة قد يسبب كسر في عظام الفك السفلي او حتي خلل في مفصل الفك مما يسبب ألم كبير عند حركة الفك حتي البسيطة للكلام , يجب المحافظة علي مفصل الفك بصحة جيدة وارتداء وسائل الحماية الكافية خلال ممارسة الانشطة الرياضية المختلفة وخاصة العنيفة .

  • اللسان :

وهو عضلة قوية موجودة داخل الفم مغطاة بطبقة من المجسات الحسية التي يستطيع الانسان بها تذوق الطعام كما ان اللسان لو دور كبير ومهم في عملية المضغ وعملية بلع الطعام ونطق الحروف بصورة سليمة , معظم الناس تهمل فكرة تنظيف اللسان مع غسيل الاسنان , مرر فرشاة الاسنان علي سطح لسانك برفق حتي تتخلص من طبقات البكتريا الموجودة علي اللسان لان هذه البكتريا تراكمها لوقت طويل يسبب رائحة الفم الكريهة .

  • الغدد اللعابية :

يوجد في الفم 3 انواع من الغدد اللعابية ومهمتها افراز اللعاب الذي يلعب دور كبير في هضم الطعام وخاصة النشويات لانه غني بانزميات متخصصة في هضم النشويات بصورة مبدئية لتسهل مهمة المعدة في هضم الطعام , كما ان اللعاب يلعب دور كبير في معاجلة الاحماض الناتجة عن البكتريات التي تتغذي علي بقايا الطعام في الفم مما يوفر حماية كبيرة لسطح اسنانك , افراز اللعاب يتاثر بعوامل كثيرة جدا منها مرض السكري ويشعر المريض بالعطش الشديد  ورائحة كريهة في الفم نتيجة نقص افراز اللعاب في الفم كما انه يكون معرض بصورة اكبر لتسوس الاسنان .

للوصول الي ابتسامة جميلة وجذابة يجب الاهتمام بصحة الفم بكل ما فيه وليس مجرد الاسنان فقط , فاللثة الصحية الجميلة عنوان الابتسامة وصحة مفصل الفك وسهولة حركته مع وجود اللعاب بصورة مناسبة يساعد علي تقليل مخاطر تسوس الاسنان مع الحفاظ علي رائحة الفم جميلة ومنعشة , فالفم لا يحتوي علي الاسنان فقط .

عن asnangy

asnangy

شاهد أيضاً

7 معايير لتقييم طبيب الاسنان

7 معايير لتقييم طبيب الاسنان الخوف من اطباء الاسنان اصبح هاجس كبير جدا يسيطر علي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *