الرئيسية / حافظ علي سنانك / 4 بدائل للخيط الطبي

4 بدائل للخيط الطبي

النصحية التقليدية من اي طبيب اسنان للمريض هي اغسل اسنانك مرتين يوميا واستخدم الخيط الطبي مرة , والا استعد لخسارة اسنانك !!

غسيل الاسنان هي عملية سهلى للغاية ولا يوجد اي حجة للمريض في التكاسل عنها , ولكن تكمن المشكلة في استخدام الخيط الطبي الذي يعتبر لكثير من الناس شيء غريب ويبدو لهم صعب للغاية , ولكن تكمن المشكلة في ان لكل سنة 6 اسطح ومهما بلغت دقة غسيل الاسنان فانه يوجد سطحان لا تصل اليهم الفرشاة ابدا وهما السطحان الذي تلمس فيه كل سنة السنة المجاورة لها , لذلك يركز طبيب الاسنان دائما في كل زيارة للمريض علي اهمية استخدامه.

ولكن في هذه المقالة سوف نحاول ان نوضح للمرضي اربعة حلول قد تكون بديلا مناسبا لاستخدام الخيط الطبي ونرجو ان تكون تلك الحلول سهلة للمريض وذلك للحفاظ علي الاسنان :

 

  • 1- فرشاة الاسنان الجانبية Inter-dental Brush :

وهي تعتبر نوع من فرش الاسنان ذات راس صغيرة للغاية وتملك زاوية قائمة مع يد فرشاة الاسنان , وتتكون فرشاة الاسنان في الاساس من الياف حديدية مصقلة جيدة ورفعية للغاية ويقوم المريض باستخدام الفرشاة  بشكل جانبي حتي يستطيع الوصول الي السطحين الجانبين المعرضين للتسوس نتيجة تجمع الاكل بين الاسنان , وهي الاسطح التي لا تستطيع ان تصل اليها فرشاة الاسنان ابدا , حيث ان لكل سنة 5 اسطح تستطيع فرشاة الاسنان تنظيف ثلاثة منها وهناك سطحين لا تصل اليهم الفرشاة ابدا .

 interdental-brush1-825x510

  • 2- مضخة المياه للاسنان Water-Picks :

هل ما زالت تعتقد حل فرشاة الاسنان الجانية معقدا ؟؟ اذا يمكنك شراء مضخة الاس71LjK8gKOzL._SL1500_نان وهي عبارة عن جهاز صغير يقوم بضخ المياه بسرعة كبيرة وقوة من خلال طرف الجهاز , وتمتاز هذه الطريقة  بفعالية عالية للغاية في التخلص من بقايا الطعام وجير الاسنان العالق في الاماكن الضيقة بين الاسنان , ويعيب هذا الحل فقط ارتفاع سعر مضخة المياه للاسنان  ولكنها تمتاز في نفس الوقت باستخدام مياه باردة او ساخنة كما يفضل المريض او حتي استخدام غسول الفم المطهر وهو ما يمنح المريض احساس بالراحة والانتعاش .

 

  • 3- فرشاة الاسنان الكهربائية Electric Dental Brush :

رغم انه كما اوضحنا في بداية المقال ان فرشاة الاسنان العادية لا تصل ابد20140506010300-issalineup_evolution_blueا الي الاسطح الضيقة بين الاسنان , الا ان الابحاث اثبتت ان استخدام فرشاة الاسنان الكهربائية علي مدار ستة اشهر مقارنة باستخدما الفرشاة العادية ادي الي زيادة نسبة ازالة الجير ب21% افضل من الفرشاة العادية وقلل من التهاب اللثة ب11% , وهو ما يعتبر رقما مقبولا خاصة للاشخاص الذين يرفضون تجربة الحلين السابقين .

يكمن الفرق بين الفرشاة الكهربائية والعادية في ان الاولي قادرة علي الحفاظ علي قوة ثابتة طوال فترة غسيل الاسنان علي العكس من الفرشاة العادية التي قد يكون المريض في اغلب الاحيان بغسيل الاسنان بقوة اكبر خلال اول 30 ثانية وقوة اقل في اخر 30 ثانية , حيث ان الابحاث اثبتت ان اقل وقت حتي يحصل المريض علي نسبة ممتازة من ازالة الجير هي غسيل الاسنان لمدة لا تقل عن 60 ثانية ثلاثة مرات يوميا .

 

  • 4- جلسة ازالة جير في العيادة Dental Scaling :

اذا كان كل الثلاثة الحلول السابقة صعبة علي المريض او مكلفه له , اذا لابد من زيارة طبيب الاسنان مرة كل 6 اشهر علي الاقل حتي يقوم الطبيب بصورة احترافية وباستخدام Caverton   بازالة الجير المتراكم علي اسطح الاسنان وضمان الحفاظ علي اللثة صحية وسليمة , كما ان مثل تلك الزيارة تساعد المريض علي الاطمئنان علي صحة اسناه والتاكد من خلوها من التسوس او علي اقل تقدير القيام بحشو الاسنان مبرا قبل ان يصل التسوس للاعصاب .

 

اربعة حلول تعبر بديل عن استخدام الخيط الطبي وذلك للمرضي الذين يجدون استخدامه صعبا وشاقا , ولكن في النهاية لابد وان نلاحظ ان هذه البدائل تساعد علي ازالة بقايا الطعام من بين الاماكن الضيقة بين الاسنان بنسب جيدة ولكنها علي الاطلاق لا تضاهي استخدام الخيط الطبي مرة واحدة علي الاقل يوميا .

 

 

عن asnangy

asnangy

شاهد أيضاً

تقرحات الفم

10 اسباب للاصابة بتقرحات الفم

10 اسباب للاصابة بتقرحات الفم تقرحات الفم من اكثر الاعراض المزعجة للمريض وللطبيب علي حد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *